ترتيب الجامعات عالميا

1

ترتيب جامعات العالم 2020 – 2021 او ما يعرف بتصنيف الجامعات عالميا او العالمية كيها كلمات تدل على مكانة الجماعات وسنجيب عن سؤال كيف اعرف ترتيب الجامعات العالمي؟ من خلال هذه المقالة متطرقين لشرح كل الترتيبات وشرح المهم منها في مقال مفصل.

ترتيب الجامعات عالميا

ما هو التصنيف العالمي للجامعات؟ أو ترتيب الجامعات عالميا؟ هي تصنيفات عالمية وفق معيار مختلفة لترتيب الجامعات في الدول وفق هذه المعايير ويوجد عدة تصنيفات للجامعات أهمها:

1.تصنيف العالمي للجامعات QS
2.تصنييف شنغهاي أو التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم ARWU.
3.تصنيف ويب ماتريكس
4.تصنيف مجلة التايمز التعليمية تايمز هاير ايدكشين The.
5.تصنييف يو إس نيوز
6.تصنيف لايدن للجامعات
7.تصنيف الاتحاد الأوروبي
8.تصنيف ايرلندا
9.تصنيف وكالة اشيورنس
10.تصنيف مجلة أخبار التعليم
11.تصنييف الجامعات الهندية
12.تصنيف فاينانشيال تايمز.

يختلف ترتيب جمعات من تصنيف لآخر وفقا للمعايير المطبقة داخل كل تصنيف وتعطي التصنيفات أيضا ترتيب الجامعات على عدة مستويات مستوى الدول أو مستوى الجغرافي وفقا للعدد من الدول وتصنف الجامعات أيضا وفقا لتخصص معين أو وفقا لفترة زمنية معينة أو وفقا للمشغلين الذين يرغبون بخرجي هذه الجامعات سنشرح نبذة عن كل تصنيف ونفصلهم لاحقا في كل تصنيف على حدى بمقالة مفصلة.

1.تصنيف العالمي للجامعات qs
يعتمد على المنشورات البحثية وبماذا تميزت وأين يستعينون خريج هذه الجامعة ونسبة موظفي الجامعة والبحث العلمي تم نشره لأول مرة في عالم ٢٠٠٤ في المملكة المتحدة البريطانية.

2.تصنييف شنغهاي
تم إصداره منقبل دولة الصين للتعليم يهتم بالبحوث العلمية المنجزة بالجامعة بالدرجة الأولى حيث يولي أهمية لنسبة البحث والإشارة إليه والإشارة للباحثين تفوق ونسبة الخريجين الحاصلين على جائزة نوبل تفوق بقية المعايير الأخرى يغطي بحدود ٥٠٠ جامعة عالمية.

3.تصنيف ويب ماتريكس
يعتمد بالدرجة الأولى على معيار الموقع الإلكتروني للجامعة وعدد الزيارات ونتائج كل زيارة يغطي ١٢٠٠٠ جامعة ومعهد عالي على المستوى العالمي سنويا يصدر من قبل المركزي الإسباني لتقييم الجامعات والمعاهد .

4.التصنيف البريطاني مؤسسة تايمز

تصنيف من قبل مجلة التايمز التعليمية البريطانية يصنف الجامعات في العلم بمقدار مائة جامعة وله تصنيف ثاني بمقدار مائة جامعة أيضا لكن لم يتجاوز عمرها الخمسون عاما.

5.تصنييف يو إس نيوز
حيث يقيم مئات الجامعات الأمريكية على مدار ثلاثين عاما بشكل سنوي لكن أضيف له مؤخرا تصنيف لتقييم الجامعات بشكل عالمي وليس الأمريكية فقط حيث صنف ١٥٠٠ جامعة شملت خمسة وثمانون بلدا.

٥. تصنيف لايدن الجامعات
وهو يركز أيضا على المنشورات البحثية ومدى ذكرها والاستشهاد بها بالأبحاث لتعطيها قيمة أكبر وعلى الدوريات العلمية المنشورة من الجامعة ومقدار الفائدة المحققة منها ويصنف مقدار الف جامعة كل سنة.

٦. تصنيف ايرلندا
يقوم بوضعه السندي تايمز لترتيب الجامعات معتمدا على متوسط علامة الثانوية ومتوسط الطلاب الذين يكملون تعليمه وجودة المرافق الجامعية وسكن الطلاب وتأثير البحث العلمي.

٧. التصنيف البريطاني
تضعه وكالة اشيورانس للتعليم العالي لتقيم جودة العملية التعليمية في الجامعات.
٨.تصنيف مجلة أخبار العالم
موضوع بأمريكا من قبل هذه المجلة وهو تصنيف منذ ١٩٨٣ يقوم بجمع معلومات عن طريق استبيان يرسل للجامعة ومعايير أخرى.

9.تصنييف الجامعات الهندية
وهو تصنيف I. GAUGE وهو متخصص بجامعات الهند فقط.
١٠.تصنيف فايننشال تايمز
وهو تصنيف مخصص جدا حيث يختص بتصنيف ماجستير إدارة الأعمال فقط.

تصنيف الاتحاد الأوربي
موضوع من قبل المفوضية الأوربية ليحدد ٢٢ جامعة الأكثر تأثيرا بالبحث العلمي.

الخلاصة تعتبر تصنيف QS وتصنيف شنغهاي الأكثر دقة لتحديد خيار الطلاب وخصوصا بالنسبة للدراسات العليا.

1 Comment
  1. […] اقرأ أيضا ترتيب الجامعات عالميا […]

Leave A Reply

Your email address will not be published.